الهيئة السعودية للمياه تزور هولندا وتجتمع بنخبة من الجهات والمبتكرين لتطوير منظومة المياه في المملكة

News

نشرت في الأخبار

.

3 دقائق للقراءة

.

الرياض - المملكة العربية السعودية

.

يونيو 9, 2024

اختتمت الهيئة السعودية للمياه برئاسة معالي المهندس عبدالله بن إبراهيم العبدالكريم جولتها في مملكة هولندا، في الفترة من 5 إلى 6 يونيو 2024 جرى خلالها استكشاف فرص التعاون والشراكات والتبادل البحثي والعلمي في مجال المياه مع عدة جهات ومراكز متخصصة، ومناقشة التحولات التي يشهدها هذا القطاع الحيوي على مستوى العالم، وسبل تحسينه وتطويره لتحقيق أهداف النمو والاستدامة.


واطلعت الهيئة خلال اجتماعها مع مع اتحاد مجالس المياه، على التجربة الهولندية في إدارة قطاع المياه، وناقشت إمكانية تبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال.


كما بحثت مع معهد دلتاريس المتخصص في التصاميم الهيدروليكية ونمذجة البيانات في إدارة المياه، الأساليب الاستراتيجية المُثلى لتعزيز البنية التحتية للقطاع.


‏‎‏‎وناقشت آفاق التعاون في البحث والتطوير، وتبادل الخبرات في مجال التقنيات المبتكرة في إدارة قطاع المياه مع جامعة TU دلفت التقنية.


وشملت الجولة زيارة ميناء روتردام (أكبر مركز للطاقة الخضراء في أوروبا) وبحثت "الهيئة" فرص الاستفادة من حلول الهيدروجين الأخضر في قطاع المياه بالمملكة، كما بحثت سُبل التعاون مع شركة DOT في مجال الطاقة المتجددة.


واطلع معالي الرئيس ومنسوبو الهيئة على أحدث التقنيات اللوجستية ذات العلاقة بصناعة المياه والطاقة، وكذلك البرامج المفعلة لدعم ريادة الأعمال والابتكار والاستفادة منها.


من جانبه، ناقش معالي رئيس الهيئة خلال اجتماعه مع المديرين التنفيذيين والمبتكرين والباحثين آفاق التعاون في مجالات الذكاء الاصطناعي في قطاع المياه بالمملكة.


وتطرق اللقاء جملة من المواضيع على أساس التعاون المتبادل، منها تسخير‏‎ الابتكارات في تعزيز الإدارة الرقمية لقطاع المياه وخدماته في المملكة، والتقنيات الرائدة في تعزيز كفاءة الطاقة في سلاسل إمداد المياه، والإدارة المالية لقطاع المياه، والنماذج المبتكرة في حلول خدمات المياه لتعزيز الكفاءة لمنظومة المياه بالمملكة


وتضمنت الزيارة جولات ونقاشات مع مركز ويتسوس المتخصص في الاستدامة البيئية لإدارة المياه، وشركة EWT الهولندية المتخصصة في مجال طاقة الرياح، وجامعة توينتي والمعهد البحثي التابع لها MESA+، المتخصصين في دراسات وأبحاث المياه، وشركة NX Filtration المتخصصة في تقنيات أغشية تنقية المياه العذبة.


‏‎‏‎ناقشت الهيئة خلال زيارة لأكبر مركز بحثي في أوروبا لتقنية النانو، آفاق التعاون المعرفي والبحثي، وسُبل التعاون في مجالات التقنيات النانوية.